بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 9 نوفمبر 2010

سيدة مصر الأولى سوزان مبارك تفتتح عددا من مدارس أرمنت وإسنا وبعض المشروعات الخدمية بمحافظة الأقصر

سيدة مصر الأولى سوزان مبارك  تفتتح  عددا من مدارس أرمنت وإسنا وبعض المشروعات الخدمية بمحافظة الأقصر
متابعة / ابوالحجاج عطيتو


افتتحت السيدة سوزان مبارك قرينة السيد رئيس الجمهورية ورئيس جمعية مصر الجديدة  اليوم الاثنين 8/10/2010 مشروع تطوير مدارس إسنا وار منت ويرافقها خلال الافتتاح
الدكتور سمير فرج محافظ الأقصر
والدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم
 واللواء عبد السلام المحجوب وزير التنمية المحلية
 والدكتورة فرخندة حسن الأمين العام للمجلس القومي للمرأة
 والدكتور هانى سيف النصر أمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية
والمهندس محمود صالح مقرر مشروع المائة مدرسة
واللواء حسين محمد على رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة إسنا
و العميد ماجد ابو الليل رئيس مجلس مدينة ارمنت رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة أرمنت
والأستاذ المحاسب / عبد السلام محمد السيد البدوى وكيل وزارة التربية والتعليم
والأستاذ/ عبد الفتاح قاسم مدير عام إدارة أرمنت التعليمية
وأعضاء المجلس الشعبي المحلى لمركز ومدينة أرمنت
ورؤساء القرى  ولفيف من القيادات الشعبية والتنفيذية  ورجال ونساء  المجتمع المدنى  والمواطنين  وطلاب وتلاميذ المدارس  والمعلمون
 والمشرفون على المدارس ، ومديرو الأقسام  التعليمية ، ومديرو المدارس باسنا
 وار منت  والتي تم تطويرها وإعادة بنائها في إطار مبادرة عصرية بناءة ومشاركة مجتمعية فعالة أطلقت شرارتها السيدة سوزان مبارك من جمعية مصر الجديدة بمحافظة القاهرة وامتدت إلى الجيزة ثم في صعيد مصر لتكون الأقصر أول محافظة تحظى بهذه المبادرة
وجاء افتتاح السيدة سوزان مبارك للمدارس المتطورة بإسنا وار منت وفاء للوعد الذي قطعته على نفسها خلال افتتاحها للمرحلة الثانية لتطوير مدارس الأقصر قبل 10 أشهر .. حيث أعلنت سيادتها عن مبادرة تطوير مدارس إسنا وار منت بواقع 60 مدرسة تطويرا شاملا وإعادة بناء المدارس غير القادرة للتطوير.




كما افتتحت سيادتها مستشفى الأقصر العام بعد تطويره وأرست حجر أساس مستشفى أرمنت العام الجديد  .. وتأكيدا على أن صعيد مصر يحظى بنفس القدر من اهتمام الحكومة والجمعيات الأهلية تواصل سيادتها  افتتاح عدد من المشروعات بمحافظتي الأقصر وقنا.
وأكدت السيدة سوزان مبارك - في تصريحات لها عقب الافتتاح - أنها تعتبر اليوم يوم عيد حيث لمست بنفسها سعادة أبناء إسنا وار منت بتطوير مدارسهم .. مشيرة إلى أن فكرة التطوير نبعت بتطوير مائة مدرسة بمحافظة القاهرة ، وأصبح لدينا نموذجا للتطوير يمكن الاستعانة به في تطوير المدارس بمختلف محافظات الجمهورية
وقالت السيدة سوزان مبارك : إن ما حدث في المشروع القومي لتطوير وتحديث المدارس الحكومية بمحافظات القاهرة والجيزة والأقصر يعد معجزة حيث أن العمل في هذه المدارس يستغرق فقط فترة العطلة الصيفية ويصبح أمامنا تحد مع المكان والإمكانيات والتحدي الأكبر مع الزمن
وأشارت إلى أن النجاح الذي حققه هذا المشروع هو صورة صادقة نلمسها على أرض الواقع ويمكن أن يلمسها أي فرد إذا تحاور مع تلاميذ وتلميذات هذه المدارس.
وأشادت بمستوى التلاميذ الذي عكسته مناقشات سيادتها مع البنات والأولاد في المدارس .. لافتة إلى أن التلميذ في مدارس إسنا و أرمنت أصبح في المراحل التعليمية الأولى قادرا على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة مثل الكمبيوتر والإنترنت وكذلك الفتاة الصعيدية التي طالما تعرضت لظلم من المجتمع أخذت اليوم المكان اللائق بها في مجتمعها.
وقالت إن عملية التطوير التي شملت المعلمين  في المدارس ضمت المدرسة كمبنى ومعنى وأصبح المعلم  فخورا بنفسه وبذاته وقادرا على توفير معلومة بطريقة سهلة وبسيطة من خلال أجهزة الحاسب الآلي والسبورات الذكية بما ييسر على التلاميذ عملية استيعابها وترسخ في أذهانهم وأصبحت عناصر العملية التعليمية وجودتها متوافرة في المدارس المطورة.
وأضافت أن هذا التطوير حول المدارس لنقاط جذب للتلاميذ يقبل عليها ويكتسب منها صفته الأساسية كالمواطنة والانتماء وحب الوطن والتعاون والعمل في روح الفريق من خلال ممارسته للأنشطة مع زملائه.
وأشارت السيدة سوزان مبارك إلى أنه تم بمحافظة الأقصر تطوير 167 مدرسة على مرحلتين شملتا مدارس مدينة الأقصر بعدد 107 مدارس ومدارس مدينتي إسنا و ,   أرمنت بعدد 60 مدرسة .. متمنية  أن يستمر المشروع ويتوسع لكي يشمل مختلف محافظات الجمهورية.
وأشادت بالتطور الذي تشهده محافظة الأقصر في الخدمات .. مشيرة إلى أن تقدما رهيبا يعكس قناعة المسئولين بأهميته خاصة في مجالي التعليم والصحة اللذان يشعر بهما الفرد.
وقالت إن المدارس التي تم تطويرها هى مدارس كانت في حاجة إلى التطوير ولكننا لم نبدأ فيها من الصفر فكان بها تعليم ولكنه ليس بالشكل المرضي لنا ولهذا فقد اتخذناه أساسا بنينا عليه وتوسعنا فيه فالإيجابيات موجودة وإذا كان هناك سلبيات فعلينا محاربتها والعمل على القضاء عليها لا أن نقوم بجلد أنفسنا.
كما أشادت بالمستوى التعليمي الذي لاحظته بين تلاميذ الصفوف الابتدائية الأولى والذين تواجدوا في المكتبة ويقرؤون الكتب الموجودة بها قراءة سليمة وصحيحة. وقالت إنه في المرحلة القادمة سترفع شعار الصحة للجميع على غرار المشروع القومي للقراءة للجميع الذي حقق نجاحا باهرا .. لافتة إلى أن وزارة الصحة لديها معايير للجودة تطبقها في الوحدات الصحية الجديدة.
وأشادت بتجربة مشرفات الأمن وهى التجربة الجديدة التي انفردت بها مدارس اسنا وار منت حيث تم من قبل محافظة الأقصر تعيين مشرفات ومشرفين للأمن يقمن بحفظ النظام والأمن في المدارس على مدى 24 ساعة حيث تخدم الفتيات منهن في الفترات الصباحية من السابعة صباحا حتى الثانية ظهرا.
ونوهت إلى أن هناك تطويرا كبيرا في فكر المجتمع تجاه دور المرأة والفتاة فيه وعلى الإعلام أن يظهر هذه الإيجابيات ويبرزها.
وكانت السيدة سوزان مبارك قرينة السيد رئيس الجمهورية قد افتتحت اليوم مشروع تطوير المدارس الحكومية بمدينتي إسنا و أرمنت والبالغ عددها 60 مدرسة وتفقدت خمس مدارس من المدارس المطورة بالمدينتين باعتبارها نماذج لسائر المدارس المطورة.
وبدأت سيادتها بمدرسة ثانوية للبنات بإسنا ، حيث أزاحت الستار عن لوحة تذكارية إيذانا بافتتاحها وتفقدت سيادتها العيادة وفصلين دراسيين وقاعة كمبيوتر.
ثم انتقلت سيادتها لمدرسة الشيخ رزق الإعدادية بقرية الدير ، حيث تفقدت بالطابق الأول فصلين دراسيين واستمعت في الدور الأرضي للعرض الفني الذي قدمه تلميذات وتلاميذ المدرسة.
وأشارت سيادتها خلال حوارها معهم عقب انتهاء العرض إلى أن الفتاة المصرية أصبحت قوية تتمتع بجميع حقوقها وأصبح صوتها مسموعا وعليها أن تحافظ على هذه الحقوق.
وزارت سيادتها صالة الاقتصاد المنزلي وناقشت التلميذات في طريقة إعدادهن لبعض الوجبات الخفيفة.
ثم توجهت السيدة سوزان مبارك إلى مدرسة الشهيد هاشم فى إسنا واصطفت مشرفات الأمن على الجانبين لدى وصول سيادتها وحرصت السيدة سوزان مبارك على التحاور معهم حول تجربتهن كمشرفات للأمن ورسالتهن ، حيث أكدن أن مسئوليتهن في المدارس هى تأمين الأمن في المكان وللأفراد وذلك بعد تلقيهن للتدريب الذي أهلهن لهذا العمل عقب حصولهن على الشهادة الجامعية ، مؤكدات أنهن وجدن أنفسهن في هذا العمل.
وتفقدت السيدة سوزان مبارك قاعة الكمبيوتر بالمدرسة وتعرفت على مدى إتقان التلاميذ لمهارات التعامل معه ومع الانترنت ، مناشدة وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد زكى بدر الذي حضر الزيارة بضرورة أن يكون جميع التلاميذ على دراية بموقع الوزارة على الإنترنت لكي يتمكنوا من الاستفادة منه.
واستمعت سيادتها لما أكده المدرس المشرف على قاعة الكمبيوتر من أن استخدام هذه التكنولوجيا ساهم في قيامه بمهمته على أفضل وجه وفي ذات الوقت ساعد التلاميذ على سرعة تحصيل المعلومة وترسيخها في أذهانهن.
وفي مكتبة المدرسة ، استطلعت السيدة سوزان مبارك آراء التلاميذ بالنسبة لعمليات تطوير المدرسة للتعرف على مدى شعورهم بهذا التطوير .. وأكد التلاميذ أن مدرستهم أصبحت جاذبة لهم وأنهم يشعرون بالفخر بها في شكلها الجديد ، حيث أتاحت لهم المدرسة جميع الأنشطة التي تساهم في تعليمهم وفي استمتاعهم بوقتهم بين القراءة والدرس والعلم والمعرفة.
ثم زارت السيدة سوزان مبارك قرينة السيد رئيس الجمهورية ورئيس جمعية مصر الجديدة قاعة التربية الفكرية بمدرسة الشهيد هاشم باسنا والتى يتم فيها تهيئة ذوى الاعاقة العقلية تهيئة لغوية ليصبحوا قادرين على ممارسة حياتهم بشكل شبه طبيعى .
وفى معمل العلوم شاهدت سيادتها جانبا من شرح مادة العلوم للصف السادس الابتدائى ومناقشة المعلمة للتلاميذ فيما تم شرحه لهم فى دروس هذه المادة .
وفى الدور الارضى  بالمدرسة زارت سيادتها فصلى رياض الأطفال " كى جى 1 وكى جى 2 " ، وقاعة الألعاب ومسرح العرائس ، ثم تحركت سيادتها عقب ذلك إلى مدينة أرمنت وزارت بها مدرسة الغرز الابتدائية وأزاحت الستار عن لوحتها التذكارية إيذانا بافتتاحها وشاهدت ركن الموسيقى وفصلا لرياض الأطفال والعيادة وفصلين دراسيين .
وأرست سيادتها حجر أساس مستشفى أرمنت العام والذى تبلغ تكلفة إنشائه حوالى 125 مليون جنيه بإجمالى عدد أسرة يصل إلى 186 سريرا وأقسام للعناية للمركزة بها 36 سريرا ، و13 وحدة للغسيل الكلوى ، وأربع غرف للعمليات وغرفتين للولادة ، و15 غرفة للكشف بالعيادات الخارجية وقسم للأشعة يتوفر به خمسة أنواع من الأشعة ، بالإضافة إلى أربعة معامل و20 حضانة وقسم للطوارئ .
ثم قامت السيدة سوزان مبارك بزيارة مدرسة أرمنت الإعدادية بنات وتفقدتها حيث ضمت بعد التطوير قاعة للوحدة المنتجة والمكتبة وقاعتي الحاسب الالى والشبكات والمعمل .
وفى الدور الأول تفقدت سيادتها ثلاثة فصول دراسية وقاعة التربية الفنية وقاعة مناهل المعرفة والعيادة  
وفى مدرسة الشهيد عبدا لرحمن الابتدائية بار منت تفقدت سيادتها قاعة مناهل المعرفة والمكتبة وقاعتي المشاهدة والكمبيوتر والفصول الدراسية ، وخلال توجهها من أرمنت إلى الأقصر شاهدت سيادتها مرورا إعمال التطوير التي تمت بمدينة أرمنت .
ولدى وصول سيادتها لمستشفى الأقصر العام قامت بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمستشفى إيذانا بافتتاحه بعد تطويره واكتمال الإنشاءات الخاصة به حتى أصبح من أهم المراكز الجراحية بجنوب الصعيد، حيث تم تجهيزه بأحدث المعدات والتقنيات والأجهزة الحديثة فى مجال الجراحة العامة والعناية المركزة والأشعة المقطعية وبلغت تكلفة التطوير والإنشاء 82 مليون جنيه و700 الف .
وفى الطابق الثالث من مستشفى الأقصر العام استمعت السيدة سوزان مبارك قرينة السيد رئيس الجمهورية ورئيس جمعية مصر الجديدة فى قاعة الشرح إلى عرض الكتروني قدمه الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة عن الخدمات الصحية التى تقدمها الوزارة بمحافظة الأقصر ، والذى أشار خلاله إلى أن عدد سكان المحافظة بلغ مليونا و9 ألاف نسمة ، والمحافظة بها 10 مستشفيات حكومية بإجمالى 1217 سريرا ، وثلاثة مستشفيات خاصة بإجمالى 66 سريرا.
وأشار الجبلى إلى أن وحدات الرعاية الصحية الأساسية تصل إلى 104 وحدات ، وأن إنجازات الخطة الاستثمارية للمحافظة من 2005 إلى 2010 تشمل إنشاء وإحلال وتطوير وحدات رعاية صحية أساسية بتكلفة 5ر38 مليون جنيه وتطوير المستشفيات العامة والمركزية والنوعية بتكلفة 131 مليون جنيه         
وعرض الجبلى صورا لمستشفى الأقصر العام قبل التطوير والحالة السيئة التى كان فيها المستشفى والذى يرجع تاريخ إنشائه إلى عام 1882، مشيرا إلى نوع التطوير الذى شمل مستشفى الأقصر العام والذى كان شاملا وتم خلاله تجهيز وإنشاء مبنى جديد للعيادات الخارجية وتجهيزه وإنشاء المبنى الرئيسى للمستشفى وتجهيزه وربط مبانى المستشفى ببعضها من خلال إنفاق .
وأشار الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة إلى أن التكلفة الإجمالية للإنشاءات والتجهيزات بلغت 81 مليون جنيه وطاقتها الاستيعابية الحالية 166 سريرا، لافتا الى ان مشروع التطوير بدأ أواخر عام 2008 فيما تم التشغيل التجريبى للعيادات الخارجية فى ابريل الماضى.


وقال إن المستشفى يقدم خدماته ل 164 الف متردد على العيادات الداخلية و12 إلفا على العيادات الخارجية إلى جانب استعداده التام لإجراء الجراحات بمختلف أنواعها فى غرف للجراحة تضم احدث التقنيات فى عالم الأجهزة الطبية.   الحديثة
وعقب ذلك تفقدت السيدة سوزان مبارك غرف المرضى ، وفى الطابق الأول زارت وحدة العناية المركزة وقامت سيادتها بمشاهدة غرفة أشعة الثدي ، وغرفة الفرز والمعمل .

هناك تعليق واحد:

  1. من تقدم الى تقدم ان شاء الله

    تسلم الايادى استاذى على موضوعك القيم

    ردحذف